موجة من الطقس السيئ تسود عدد من محافظات الجمهورية

تعرضت عدة محافظات، اليوم الخميس، لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة أدت ركود الحركة فى الأسواق وتباطوء الحركة المرورية وانقطاع الكهرباء عن بعض القرى.. بينما لم تؤثر على حركة الملاحة البحرية ببعض الموانىء.
ففي القليوبية، شهدت مدن وقرى المحافظة سقوط أمطار غزيرة مما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية في الشوارع والطرق، كما تسبب الطقس السيئ في انقطاع الكهرباء على فترات مختلفة بقرى طوخ كفر شكر والقناطر والخانكة وبنها.
فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ وتم إرسال سيارات الوحدات المحلية لشفط المياه وإزالة أثار الأمطار، وكثفت إدارة المرور من حملاتها لتأمين حركة السيارات بمختلف الطرق وإرشاد السائقين والتحذير من السرعة الزائدة خاصة على طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي والطرق الفرعية الأخرى منعا من وقوع حوادث.
وفي الشرقية، تعرضت مدن وقرى المحافظة لأمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد وموجة شديدة من الصقيع نتج عنها خلو الشوارع من المارة وركود الحركة التجارية وتباطؤ حركة مرور السيارات في مختلف الطرق وانقطاع التيار الكهربائي في العديد من القرى.
وقرر المحافظ اللواء خالد سعيد إعلان حالة الطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وتشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لرفع مخلفات الأمطار من الشوارع والميادين وتسيير الحركة المرورية والدفع بسيارات لشفط المياه بالأنفاق والشوارع المنخفضة وسرعة تشغيل بالوعات صرف المياه.
من جانبه، صرح وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس علاء عفيفي ، أنه تم تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف المراكز لمتابعة مدى تأثير موجة الأمطار والصقيع على المحاصيل الزراعية واتخاذ إجراءات عاجلة لعلاج أي أثار سلبية تطرأ عليها.
وفي السويس، شهدت المحافظة سقوط أمطار خاصة العين السخنة ومنطقة جبال عتاقة وطريق السويس – القاهرة، وأكد قائد المرور العميد محمد الدفراوي انتظام حركة السير بطرق المحافظة المختلفة ومن بينها طريق العين السخنة.
وصرح المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر ملاك يوسف، أن حالة الطقس لم تؤثر على حركة الموانئ بالسويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء، مؤكدًا وجود غرفة عمليات بالهيئة تقوم بمتابعة مع هيئة الأرصاد الجوية بشكل مستمر لإبلاغهم بأي مستجدات بخصوص أحوال الطقس في الأماكن التي يتواجد فيها الموانئ.
من جانبه، حذر نقيب الصيادين بالسويس بكري أبو الحسن، من نوة الشمس الصغيرة، مطالبًا الصيادين بتوخي الحذر والاحتماء في أقرب ميناء خلال قيامهم بالصيد بخليج السويس.. مشيرًا إلى أن النوة تصحبها الرياح ومعروف عنها ارتفاع الأمواج بالبحر.
وفي شمال سيناء، تعرضت المحافظة لموجة جديدة من الأمطار المتوسطة والمتقطعة مصحوبة بموجة برد وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مما أثر على الحركة التجارية والأسواق، كما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية بطء في حركة السير وحذر شديد من السائقين خشية وقوع حوادث.
فيما أكدت مصادر في غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة أن هناك متابعة مستمرة للظروف الجوية واتصالات دائمة مع غرف العمليات الفرعية في مراكز المدن والأجهزة المعنية وعلى رأسها الموارد المائية والري والأرصاد الجوية.. مشيرة إلى أن الأوضاع مستقرة، ولم تتلق غرفة العمليات أية بلاغات أو إخطارات بحدوث أي أمر غير عادي.
وفي الغربية، شهدت معظم أنحاء المحافظة حالة من عدم استقرار الطقس حيث هطلت الأمطار مصحوبة ببرودة شديدة، مما أدى إلى تراكم المياه بالشوارع الرئيسية والميادين.
ووجه المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر، رؤساء المدن والأحياء بضرورة كسح وشفط مياه الأمطار الراكدة وتكثيف تواجد سيارات الإسعاف على الطرق السريعة تحسبا لوقوع أية حوادث.

 

Leave a Comment

آخر الأخبار