المتحف القومي للحضارة يفتح أبوابه لزائريه بالمجان

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فتح أبواب المتحف القومي للحضارة، لاستقبال زائريه، من المصريين والأجانب، بالمجان، وكذلك السماح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو، حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد افتتاحه أمس.

من جانبه، قال المهندس محروس السعيد المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أن قاعة العرض المؤقت ستستضيف معرض«الحرف والصناعات المصرية عبر العصور»، والذي يضم حوالي 420 قطعة أثرية تحكي تطور الحرف المصرية على مر العصور التاريخية وحتى الآن.

يذكر أن فكرة إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفي عام 1999 تم اختيار الموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلاً من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبني المتحف في عام 2002.

تبلغ مساحة المتحف نحو مساحة 33،5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة على غرار المتاحف العالمية مثل متحف اللوفر والمتحف البريطاني.

كما تم تزويد المتحف بمنظومة للتأمين والمراقبة حيث يحتوي على عدد كبير من الكاميرات تعمل على مدار اليوم لرصد أية حركة بالمتحف بالإضافة إلى حركة فتح وغلق المخازن بشكل دقيق.

 

Leave a Comment