«خارجية النواب» تبحث مجالات التعاون مع سفير الهند بالقاهرة

كتب: إيهاب طاهر

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أحمد سعيد، اجتماعا مع سانجاي باتاتشاريا- سفير جمهورية الهند بالقاهرة-، لبحث سبل تعزيز العلاقات لاسيما البرلمانية بين الجانبين.

وأكد أعضاء اللجنة –خلال اللقاء- أن الهند دولة ذات حضارة عريقة ولديها إمكانيات تكنولوجية هائلة يمكن أن تكون أحد مجالات التعاون بين البلدين، مشيرين إلى أن مصر بصدد إصدار قانون استثمار جديد لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر ،بالإضافة إلى قانون الإفلاس ما يدفع نحو مزيد من التسهيلات لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار أعضاء اللجنة إلى أن مصر تمر بمرحلة اقتصادية صعبة، وتواجه تحديات كبيرة أهمها محاربة الإرهاب؛ الذي أثر بالسلب على الاقتصاد المصري وعلى معدلات السياحة الوافدة.

من جانبه، أكد «باتاتشاريا»- سفير جمهورية الهند بالقاهرة-، وجود أوجه تشابه عديدة بين مصر والهند، وأن الهند تتطلع إلى التعاون مع مصر في كافة المجالات.

وقال «باتاتشاريا»:  إن «زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في العام الماضي كانت ناجحة، وخطوة مهمة على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، كما أن الهند تتطلع إلى تأسيس شراكة مع مصر في العصر الجديد لتعزيز سبل التعاون المشترك».

وفي إطار التعاون البرلماني بين البلدين، نوه «باتاتشاريا» إلى إرسال دعوة للبرلمان المصري لاستضافة أحد شباب البرلمانيين لمدة شهر في الهند، الوقت ذاته أعرب عن رغبته في تأسيس جمعية صداقة برلمانية بين برلماني البلدين.

وفيما يتعلق بالتعاون في المجال الاقتصادي والاستثمار، أكد «باتاتشاريا»: أن «هناك 53 شركة هندية تستثمر في مصر بتكلفة إجمالية 3 مليارات دولار، وأن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة في مصر من شأنها تيسير وجذب مزيد من الاستثمارات إليها».

ولفت «باتاتشاريا» إلى: أن «الهند تستثمر حوالي 38 مليار دولار خارج الهند، وأن هناك عدة مجالات للتعاون بين الهند ومصر، منها: المجال الأمني والعسكري، والتعاون في مجال إنشاء وكالة فضاء مصرية».

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك