ألمانيا: ليس هناك دولة بالعالم يمكنها التعامل مع المشكلات الكبرى بمفردها

حذر وزير الخارجية الاتحادي الألماني زيجمار جابرييل، من القيام بإجراءات فردية في شئون السياسة العالمية، وذلك قبل اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين -جي 20- الذي يستمر من 15 إلى 17 فبراير الجاري.
وقال جابرييل اليوم الأربعاء، “ليس هناك دولة بالعالم يمكنها التعامل مع المشكلات العالمية الكبرى لعصرنا بمفردها”، وتابع الوزير الألماني قائلاً “لا يواجه المرء الإرهاب وندرة المياه والنزوح وحالات الطوارئ الإنسانية بالانغلاق، لا يمكن مكافحة تحول المناخ من خلال سلك شائك”.
يشار إلى أنه منذ تولي الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب منصبه في يناير الماضي أثارت سياسته الخاصة بـ “أمريكا أولاً” قلقاً كبيراً في المجتمع الدولي.
ومن المنتظر أن يلتقي 17 وزير خارجية في اجتماع مجموعة الـ20 بمدينة بون الألمانية، من بينهم وزير الخارجية الأمريكي الجديد ريكس تيلرسون، وتعد هذه الزيارة الخارجية الأولى بالنسبة له، ويشار إلى أن هناك ترقباً لموقف تيلرسون تجاه الأزمة السورية أو الأزمة الأوكرانية على سبيل المثال.
وسوف يلتقي وزير الخارجية الأمريكي على هامش اجتماع مجموعة العشرين مع نظيره الروسي سيرجي لافروف غداً الخميس.
والجدير بالذكر أن ألمانيا ترأس مجموعة العشرين منذ ديسمبر الماضي، وينعقد اجتماع قمة للمجموعة في يومي 7 و8 يوليو القادم بمدينة هامبورج الألمانية، ومن المتوقع أن يحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

Leave a Comment