«الأعلى للثقافة» يعقد ندوة حول الدور الاجتماعي للناشر في المجتمع المصري

عقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان (الدور الاجتماعي للناشر في المجتمع المصري) ، نظمتها لجنة الكتاب والنشر بقاعة المؤتمرات بالمجلس مساء اليوم الإثنين.

وأكد أستاذ علم المكتبات والنشر الدكتور زين عبد الهادي – خلال الندوة – أن عملية النشر تقوم بعمل اجتماعي من خلال ضخ معلومات بهدف التنمية الإجتماعية والثقافية داخل المجتمع ، كما أن للناشرين دورا بارزا في عملية نشر الثقافة والتعليم داخل المجتمع.
من جانبه ، قال نقيب البيطريين الدكتور خالد العامري إن للناشر دورا كبيرا في تنمية المجتمع ، فهو أحد صناع الثقافة في المجتمع ، موضحا أن هناك أدوارا متعددة للنشر منها التعليمي والتربوي ، وكذلك الترابطي والرقابي والتنموي والإعلامي ، عن طريق إمداد المجتمع بالمعلومات في كافة المجالات ، كما له دور في التنشئة الاجتماعية من خلال نقل السلوك من جيل إلى جيل ، بالإضافة إلى دوره في تكوين الآراء والاتجاهات داخل المجتمع.

واستعرض نقيب البيطريين مؤشر القراءة العربي – الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد آل ‏مكتوم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – حيث أظهرت نتائجه أن متوسط عدد الكتب التي يقرأها العرب سنويا يصل إلى17 ‏كتابا تقريبا ، سواء تلك المرتبطة بمجال الدراسة والعمل أو خارجها ، بواقع 11 كتابا باللغة ‏العربية و6 كتب بلغات أجنبية أخرى. ‏

وأضاف أن نتائج مؤشر القراءة أكدت عدم صحة الأرقام والإحصاءات التي كانت متداولة سابقا حول ‏وضع القراءة في العالم العربي ، والتي كانت ضعيفة التوثيق ولا تتمتع بمنهجية صريحة في آلية ‏طرحها. ‏

 

Leave a Comment