السيسي: نعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم، كلاً من كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، وبوب دادلي الرئي التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بي بي” البريطانية، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولي الشركتين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن رئيسي “إيني” و “بي بي” أعربا خلال اللقاء عن سعادتهما بالتواجد في مصر للمشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول الذي سيعقد بالقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 17 فبراير الجاري.

وأكدا أن المؤتمر يعد فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات الفنية في مجال الصناعة البترولية التي تشهد تطوراً سريعاً، وكذلك متابعة التطورات التي تشهدها صناعة البترول المصرية، وتسليط الضوء علي مشروعات مصر المستقبلية في صناعة البترول والغاز والفرص الاستثمارية التي توفرها والخطط الاستراتيجية المستهدف تحقيقها.

ومن جانبه، رحب الرئيس السيسى برؤساء شركات البترول العالمية المشاركة في المؤتمر الدولي في مصر، مؤكداً أن هذا المؤتمر يعد تفعيلاً لرؤية مصر الاستراتيجية في قطاع البترول، والتي تهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية المُثلَى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية المصرية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

كما أشاد الرئيس بما تقوم به الشركتان العالميتان من أعمال في مصر وما تتمتعان به من سمعة دولية متميزة في مجال الطاقة، مثمناً التعاون القائم بين الحكومة المصرية والشركتين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس التنفيذي لشركة “إينى” عرض الموقف التنفيذي للأعمال الجارية لتطوير حقل الغاز الطبيعي “ظُهر” بالمياه المصرية في البحر المتوسط، حيث أكد أن الأعمال تسير وفقاً للبرنامج الزمني المقرر، مشيراً إلى أن مصر تعد سوقاً واعدة في إنتاج وتصدير الغاز، لا سيما بعد الاكتشافات الكبيرة في منطقة الدلتا والبحر المتوسط والصحراء الغربية.

كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة “بي بي” أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر مؤخراً قد ساهمت في زيادة استثمارات الشركة البريطانية في مصر، منوهاً إلى المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والتي تصل بحجم استثمارات الشركة في مصر إلى 30 مليار دولار بما يمثل نحو 20% من استثماراتها في العالم، مضيفاً أن “بي بي” تنتج ما يقرب من 10٪ من إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات، بالإضافة إلى 30٪ من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد أن مصر تعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية ومعامل التكرير، فضلاً عن مواصلة جهود تحسين الكفاءة الإنتاجية وتحديث الهيكل التنظيمي وتطوير مستويات أداء العاملين بقطاع البترول، مؤكداً تطلعه لزيادة استثمارات الشركتين في مصر وتوصلهما لمزيد من الاكتشافات الجديدة بما يساهم في تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية التي تشهدها مصر.

Leave a Comment

آخر الأخبار