رئيس سابق و4 سيدات.. أبرز المترشحين لرئاسة الأمم المتحدة

دعا رئيس الجمعية العامة ومجلس الأمن، موجينس ليكيتوفت، في مطلع مارس/آذار الجاري الدول الأعضاء إلى تقديم مرشحيها لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

ينهي بان كي مون، الأمين العام الحالي، ولايته الثانية والأخيرة، مع نهاية العام الحالي، وتجري عملية الانتخاب الحالية للأمين العام، ويعود إلى هذه الدول الخمس (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) اختيار أمين عام خلفا لكي مون، ولا ترشح هذه الدول مرشحا خاص بها.

وبإعلان رئيسة الوزراء النيوزيلاندية السابقة هيلين كلارك، أمس الإثنين، ترشحها لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يرتفع عدد المرشحين إلى 8 لتصبح رابع إمرأة تنافس على هذا المقعد، ويسود اتجاه عام بين الدول الأعضاء، إلى تفضيل ترشيح امرأة للمنصب الذي هيمن عليه الرجال منذ العام 1945.

سرجان كريم

سرجان كريم

دكتور سرجان كريم، مرشح مقدونيا، دبلوماسي واقتصادي وأكاديمي ورجل أعمال حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلجراد، ويتقن التحدث بـ9 لغات، وشغل منصب السفير السابق لدى الأمم المتحدة، وترأس الدورة الـ62 للجمعية العامة خلال عام 2008.

دكتورة فيسنا بوستش

دكتورة فيسنا بوستش

رشحت كرواتيا دكتورة وزيرة خارجيتها فيسنا بوستش، وهي دكتورة في علم الاجتماع من جامعة زغرب، وسياسية متمرسة منذ أكثر من 20 عامًا، شغلت خلالها عدة مناصب دبلوماسية، إضافة إلى خبرتها الأكاديمية والأهلية.

دكتور ايجور لوكشيش

تم ترشيح دكتور ايجور لوكشيش من قبل جمهورية (الجبل الأسود)، وهو أصغر المرشحين سنا ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة مونتنحرو، وعمل رئيسًا للوزراء ووزيرا للمالية وعضوا في برلمان بلده وبرلمان صربيا ومونتنغرو سابقا.

 

دكتور  دانيلو تورك

دكتور دانيلو تورك

رشح دكتور  دانيلو تورك، من قبل جمهورية سلوفينيا، وهو رئيسها السابق من 2007 حتى 2012 وكان ممثل بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة من 1992 حتى 2000.

ويحمل درجة الدكتوراه في القانون من جامعة لوبليانا، وعمل سابقا كمبعوث أممي للشؤون السياسية في عهد كوفي عنان.

وقالت الحكومة السلوفينية في بيان إعلان الترشح إنه منذ ما يقارب 70 عامًا من تاريخ الأمم المتحدة، لم يسبق أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة أحد من منطقة أوروبا الشرقية.

 

إيرينا بوكوفا

إيرينا بوكوفا

تم ترشيح إيرينا بوكوفا من قبل جمهورية بلغاريا، وهي ناشطة في حقوق الإنسان، شغلت سابقا منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) لفترتين، وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب. وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلاقات الدولية، من معهد موسكو للعلاقات الدولية.

وكانت نائبة لوزير الخارجية والمنسقة الرئيسية لعلاقات بلغاريا مع الاتحاد الأوروبي بين 1995 و1997 قبل أن تصبح وزيرة للخارجية البلغارية من نوفمبر/تشرين الأول 1996 إلى فبراير/شباط 1997.

 

نتاليا جيرمان

مولدوفا

رشحت نتاليا جيرمان، من قبل جمهورية مولدوفا، وتعمل في الحقل السياسي والدبلوماسي وناشطة بحقوق الإنسان منذ حوالي 25 عاما، خدمت كنائب لرئيس الوزراء لدولة مولدوفا، ووزيرة للخارجية وشؤون الانضمام للاتحاد الأوروبي، وتحمل درجة الماجستير في الدراسات الحربية من جامعة لندن.

 

انطونيو جوتيريس

انطونيو جوتيريس

رشحت البرتغال انطونيو جوتيريس، وقد وخدم لمدة 10 سنوات كمفوض سام لشؤون اللاجئين، وعمل كرئيس للوزراء في البرتغال لمدة 7 سنوات منذ 1995 حتى استقال في 2002، وكان رئيسًا للجمعية الاشتراكية الدولية في الفترة من 1999 إلى 2005.

 

هيلين كلارك

هيلين كلارك

هيلين كلارك هي رئيسة الوزراء النيوزلندية السابقة، حيث ترأست كلارك (66 عاما) حكومة وسط اليسار في نيوزيلندا لثلاث ولايات متتالية من 1999 حتى 2008.كما أنها المديرة العامة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

 

 


المصدر: الغد العربي – عالمي

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك