السعودية تمنع شركة طيران إيرانية من عبور أجوائها

أعلنت السعودية أمس الإثنين، أنها قررت منع شركة الطيران الإيرانية «ماهان»، من الهبوط في أراضي المملكة أو عبور أجوائها لأسباب تتعلق «بالسلامة»، في خطوة قالت طهران، إنها لا تؤثر على أنشطة الشركات الإيرانية.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية، إنها اتخذت «قرارا بإيقاف التصاريح الممنوحة لشركة طيران ماهان إير الإيرانية، بشكل نهائي ومنعها من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور من أجوائها».

وبررت الهيئة قرارها بالقول، إنها «رصدت من خلال متابعة أداء شركات النقل الجوي الأجنبية العاملة في المملكة، عددا من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة»، على هذه الشركة، «مما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة لها».

وعلقت السعودية الرحلات الجوية مع إيران، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وجاء قطع العلاقات بمبادرة من الرياض على إثر هجوم على السفارة السعودية في طهران من قبل متظاهرين إيرانيين، كانون يحتجون على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر، بتهمة «الإرهاب».

وقال إبراهيم مرادي، المسؤول في سلطة الملاحة الجوية في إيران، «ليس لدى الشركات الجوية الإيرانية، منذ قطع العلاقات، أية خطة للقيام برحلات إلى السعودية، ولا تستخدم المجال الجوي السعودي».

وأضاف في تصريح لوكالة الإنباء الإيرانية، أن «الشركات الإيرانية لا تسير أية رحلة مباشرة إلى أفريقيا، ولذلك لا تستخدم المجال الجوي السعودي»، مؤكدا، أن «قرار السعودية لا يؤثر أبدا على أنشطة الشركات الإيرانية».


المصدر: الغد العربي – عالمي

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك