نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، والشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.

ففي صفحتها الأولى ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد أمس اجتماعاً ضم كلا من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي ومجدي عبدالغفار وزير الداخلية وكذلك الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالإضافة إلي عدد من كبار قادة القوات المسلحة والشرطة.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله “إن الرئيس استهل الاجتماع بطلب الوقوف دقيقة حداداً علي أرواح شهداء الوطن، معربا عن خالص التقدير للتضحيات التي يقدمها رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن وسلامة المصريين”.
ووجه سيادته التحية لذكرى شهداء مصر الأبرار الذين يضحون بأرواحهم فداءً للوطن، مؤكدا أن مصر لن تنسي أسر الشهداء وستتكفل الدولة بتقديم الرعاية اللازمة لهم، فضلا عن الوقوف إلى جانب مصابي العمليات الإرهابية من رجال القوات المسلحة والشرطة والمدنيين.
وشدد الرئيس على أن هذه العمليات الآثمة لن تزيد المصريين إلا إصراراً على النصر الكامل في الحرب ضد الإرهاب والتطرف إلى جانب استكمال بناء مستقبل أفضل لأبناء الشعب المصري.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع بحث تطورات الأوضاع الأمنية لاسيما في شمال سيناء، وكذلك التدابير والخطط الأمنية التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة لمحاصرة البؤر الإرهابية والملاحقة والقبض على العناصر المتطرفة التي تستهدف زعزعة استقرار البلاد، حيث وجه الرئيس بمواصلة التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة، مؤكدا ضرورة التحلي بأعلى درجات اليقظة والاستعداد القتالي لإحباط محاولات قوى الشر للنيل من سلامة وأمن المواطنين.
كما وجه بمواصلة خطط استهداف البؤر الإرهابية بأقصى درجات الحزم مع الحفاظ في الوقت ذاته على سلامة المدنيين في مناطق الاشتباكات.

وعن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بوفد مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي والذي حضره كل من داليا خورشيد وزيرة الاستثمار وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس أكد تطلع مصر لتعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة، خاصة في ضوء وجود تحديات مشتركة، تتطلب تكثيف التعاون للتعامل معها.
وأشار الرئيس إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مؤكدا حرص القاهرة على المضي قدما نحو تعزيزها على مختلف الأصعدة بما يعود بالنفع علي البلدين.
ونقلت “الأخبار” عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله – إن الرئيس السيسي استعرض، خلال اللقاء، آخر المستجدات التي تشهدها مصر على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، بما في ذلك جهود الحكومة للنهوض بالاقتصاد وتنمية مختلف القطاعات، وتنفيذ برنامج إصلاحي شامل لمعالجة المشاكل الهيكلية التي ظل يعاني منها الاقتصاد المصري لعقود، بالإضافة إلي التعديلات التشريعية والإجرائية التي تتم من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار.
كما تطرق اللقاء إلى المشروعات القومية الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس.

وفي تناولها أيضا للقاء الرئيس أمس بوفد من البرلمان الأيرلندي برئاسة شين أوه فرجيل رئيس البرلمان وعضوية ممثلين عن كافة الأحزاب الأيرلندية، وبحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن التطورات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية تعكس إرادة الشعب المصري لبناء دولة مدنية حديثة تقوم على إعلاء قيم الديمقراطية وسيادة القانون ورفض الفكر المتطرف.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله – إن الرئيس رحب برئيس البرلمان الآيرلندي وأعضاء الوفد المرافق له، مؤكداً اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية المتميزة مع أيرلندا، والرغبة في تطويرها لاسيما علي الصعيد البرلماني.
وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس البرلمان الأيرلندي أكد من جانبه تقدير بلاده لمصر قيادة وشعباً، وتطلع البرلمان الآيرلندي لتعزيز التواصل مع البرلمان المصري في إطار توطيد علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين، وتوافق رؤاهما إزاء العديد من الموضوعات علي الصعيد الدولي.
كما أكد أعضاء الوفد الأيرلندي تقديرهم لما أنجزته مصرعلى صعيد التحول الديمقراطي واستعادة الاستقرار وتفعيل خطوات الإصلاح الاقتصادي.

وفي متابعتها أيضا لنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي ذكرت صحيفة “الجمهورية” – أن الرئيس تلقى أمس اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أعرب خلاله عن تقدير بلاده لتسليم رفات ضحايا الركاب الفرنسيين الذين لقوا مصرعهم خلال حادث سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس، إلى ذويهم مؤكدا امتنان أسر الضحايا لهذا الإجراء.
كما أشاد الرئيس بما تشهده العلاقات المصرية – الفرنسية من زخم مستمر وتطورها على مختلف الأصعدة، مؤكدا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب الرئيس، خلال الاتصال، عن حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع فرنسا في مختلف المجالات، مؤكدا قوة ومتانة العلاقات المصرية الفرنسية.
كما أكد ضرورة مواصلة التنسيق بين البلدين لدفع الجهود الدولية الرامية إلى التواصل لتسويات سياسية للازمات التي تمر بها عدد من دول المنطقة.
وأكدت صحيفة “الجمهورية” – أنه تم خلال الاتصال بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية مناقشة بعض القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الوضع فى ليبيا وسبل الدفع قدما بجهود استعادة لاستقرار فى هذا البلد الشقيق.

وفي حواره مع صحيفة “الأهرام” أكد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أن زيارته لمصر ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، كانت ناجحة بكل المقاييس.
وقال سلفاكير إن جنوب السودان، شعبا وحكومة يقدرون دور مصر التاريخي وإسهامها فى الماضي والحاضر من أجل دعم الاستقرار والأمن والتنمية في بلاده، داعيا الدول العربية ودول الجوار الإفريقية إلى أن تحذو حذو مصر في تقديم أوجه الدعم المختلفة لجوبا، قائلا إن أبناء جنوب السودان الذين يديرون دفة الحكومة الآن والحياة السياسية.
وأوضح سلفاكير أن حكومته قادرة على بسط الأمن والاستقرار فى أنحاء الجنوب، مشيرا إلى أن فئات الشعب الجنوبي تؤمن بالعيش المشترك وحسن الجوار لكنه اتهم جهات خارجية بإثارة المشكلات والفتن بينهم.
وبخصوص القيادي رياك مشار، النائب الأول السابق الذي قاد تمردا ضده، أكد سلفاكير أن بإمكانه العودة إلى بلاده والمشاركة في الانتخابات المقبلة شريطة أن يعلن صراحة نبذه العنف.
واتهم سلفاكير المجتمع الدولي بالتقاعس عن تقديم الدعم اللازم لاستقرار الأوضاع فى جنوب السودان وأنه يستقى معلوماته عن الجنوب من جهات لا تريد الاستقرار لهذا البلد.

وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان “رئيس الوزراء : رصد أخطاء فى بطاقات التموين” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء صرح بأن العمل يجرى لتنقية بطاقات التموين وأنه تم رصد أخطاء فى البيانات، بالإضافة إلى عدم وجود حركة ببعض البطاقات.
وأوضح أن اللجنة المسئولة عن تنقية البطاقات ستنتهي من عملها في أقرب فرصة ممكنة، مؤكدا أنه سيتم اليوم الإعلان عن التسعيرة الجديدة للأدوية.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا نقلت صحيفة “الأهرام” عن عمرو الجارحي وزير المالية تأكيده، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن نسبة العجز المالي في الاقتصاد انخفضت إلى 5% بعد أن كانت العام الماضي 6.5%، أي أن العجز وصل إلى 39 مليار جنيه بعد أن كان 50 مليارا العام الماضي، وأن الإيرادات الضريبية أصبحت قريبة جدا من المستهدف فى حدود 180 مليار جنيه.

وتحت عنوان “اليوم إعلان زيادة أسعار 3 آلاف صنف دواء” ذكرت صحفة “الأخبار” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد أنه سيتم اليوم الإعلان عن التسعيرة الجديدة للأدوية بعد انتهاء وزارة الصحة من الاتفاق عليها مع الشركات.
وأشار إسماعيل، في تصريحات صحفية مساء أمس لدي مغادرته مقر مجلس الوزراء إلي أن وزير الصحة سيعقد اليوم مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل الاتفاق والأسعار الجديدة.
وصرح د. أحمد عماد الدين وزير الصحة أنه تم الاستقرار على الأسعار الجديدة لـ3 آلاف صنف من الأدوية وزيادة أسعارها من بين 12 ألف صنف متداول في الأسواق.
وقال الوزير إن الزيادة ستتراوح بين 15٪ للأدوية المحلية و20٪ للأدوية المستوردة، فيما تضمن تلك النسبة عدد قليل من أدوية علاج الأمراض المزمنة لا تتجاوز ١٠٪.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أكد أن تعامل الجهاز في الفترة المقبلة مع العاملين المدنيين في الوحدات الإدارية سيكون من خلال بيانات الرقم القومى لكل موظف.
وأشار د. جميل، إلى أن الجهاز على وشك الانتهاء من قواعد البيانات الخاصة بجميع العاملين فى الدولة وربطها بالرقم القومى، موضحا أنها ستسهم فى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل الخدمات وتطويرها بما يتماشى مع التطلعات الرامية إلى الارتقاء بالأداء العام.
وأكد رئيس الجهاز أن ربط قواعد البيانات ببطاقة الرقم القومي أصبح من متطلبات بناء مجتمع عصري يسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية والأمن الاجتماعي، داعيا من خلال الكتاب الدوري رقم “2” لسنة 2017 كافة وحدات الجهاز الإداري بالدولة سرعة تحديث بياناتها، مشيرا إلى أنه سيتعذر على الجهاز في الفترة المقبلة بحث أي مقترح للوحدات إلا بعد تحديث تلك البيانات.

وتحت عنوان “6 لقاءات مهمة لوزير الخارجية في برلين” ذكرت صحيفة “الجمهورية” – أن السفير المصري في برلين بدر عبد العاطي، أكد الأهمية البالغة للزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية سامح شكري إلى ألمانيا حيث تربط البلدين حاليا علاقة استراتيجية قوية كما أن العلاقات تزداد رسوخا .. مشيرا إلى أنها أخذت منحنى إيجابي عقب زيارة الرئيس السيسى فى يونيو 2015.
وأضاف عبد العاطي، في تصريحات صحفية أمس، أن برنامج زيارة وزير الخارجية يتضمن اللقاء مع 6 وزراء فدراليين ويتصدر وزير الخارجية برنامجه بلقاء مع نظيره الألماني شتاينماير، مشيرا إلى إن هناك تعاونا مشترك في مجال الإرهاب.
وأوضح أن هناك لقاء مهما سيعقد مع وزير الداخلية الألماني توماس دى مدزيير لتفعيل الاتفاقية الأمنية المشتركة.

Leave a Comment

آخر الأخبار