اليوم.. الجزائر تحتفل برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2967

تحتفل الجزائر اليوم الخميس برأس “السنة الأمازيغية الجديدة 2967 ” أو ما يعرف بـ “يناير” حيث تحتضن منطقة “بني سنوس” التابعة لولاية “تلمسان” الاحتفالات الرسمية الخاصة بهذه التظاهرة وذلك بعرض مختلف مظاهر التقاليد والعادات الخاصة والتي تبرزها شتى الجمعيات والمؤسسات الشبابية التي تم إشراكها بقوة هذه السنة.
وفي هذا الصدد، اعتبر وزير الشباب والرياضة الجزائري الهادي ولد علي أن منح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للاحتفالات المخلدة لـ “يناير” بمثابة إرادة سياسية حقيقية لترسيمه كيوم وطني.
وقال الوزير ولد علي إن الاحتفالات الخاصة بهذا الحدث تأخذ طابعا وطنيا من خلال الاحتفال به عبر 48 ولاية وإشراك عديد من القطاعات ويعكس مدى تعهد الدولة بتثمين علاقات الهوية والثقافة الأمازيغية.
وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية في الاحتفالات الرسمية بتلمسان إذ يتوافد المشاركون على الملعب البلدي لـ”بني سنوس” لتقديم عروض فلكلورية ونشاطات متنوعة إضافة إلى تنظيم معارض حول الصناعات التقليدية ومداخلات ومحاضرات.
من جهة أخرى، قال الأمين العام لـ”المحافظة السامية للأمازيغية” سي الهاشمي عصاد إن الاحتفالات الخاصة بالسنة الأمازيغية الجديدة “يناير” 2967 ستتميز ببرنامج احتفالات ثري بإشراك “عديد من القطاعات الوزارية” وقوافل ثقافية في نحو عشر مدن جزائرية حتى 166 يناير الجاري.

Leave a Comment

آخر الأخبار