البابا فرانسيس: على أوروبا دمج المهاجرين بصورة منطقية

قال البابا فرنسيس في مقابلة تنشر الثلاثاء في صحيفة «لا كروا» الفرنسية «على أوروبا دمج المهاجرين الذين يتدفقون على أراضيها لكن دون أن تفتح الأبواب على مصرعيها بشكل غير منطقي».

وردًا على سؤال لمعرفة ما إذا يمكن لأوروبا أن «تستقبل هذا الكم من المهاجرين» قال البابا «إنها مسألة عادلة ومسؤولة لأنه لا يمكن فتح الأبواب على مصرعيها بشكل غير منطقي».

وفي 16 نيسان/أبريل قام البابا بزيارة إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، والتي يدخل منها المهاجرون إلى أوروبا، وعاد معه 12 سوريا في بادرة قوية في حين تواجه أوروبا أزمة هجرة حادة، تسبب انقسامات سياسية فيها.

وتابع «لكن المسألة الجوهرية التي علينا طرحها هي، ما سبب هذا العدد الهائل من المهاجرين اليوم»، وأضاف «المشكلة الأساسية هي الحروب في الشرق الأوسط وإفريقيا وعدم تطور القارة الأفريقية الذي يسبب مجاعة»، وشدد على أن ذلك يطرح عموما «مسألة نظام اقتصادي عالمي بات عبدا للمادة».

وحول المهاجرين قال البابا إن «أسوأ استقبال هو حبسهم في مراكز في حين علينا على العكس دمجهم».

وقال «في بروكسل كان الإرهابيون بلجيكيين، أبناء مهاجرين، لكنهم عاشوا في جيتو. وفي لندن رئيس بلدية لندن الجديد، صديق خان، ابن مهاجرين باكستانيين مسلمين، أدى اليمين الدستورية في كاتدرائية، وتستقبله الملكة بالتأكيد، هذا يظهر لأوروبا أهمية استعادة قدرتها على الدمج».


المصدر: الغد العربي – عالمي

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك