%88 تراجعا في أعداد المهاجرين الواصلين إلى اليونان الشهر الماضي

تراجع عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الواصلين إلى اليونان في أبريل/ نيسان، بنسبة 88 في المئة خلال شهر، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

وبحسب المنظمة، فقد تم تسجيل 3360 شخصا في أبريل/ نيسان، في مقابل 26971 في مارس/ آذار.

وقالت وكالة «فرونتكس» المنوطة بمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، في بيان الجمعة، إن هذا «الانخفاض هو نتيجة عوامل عدة، منها الاتفاق الذي أبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بالإضافة إلى تشديد الضوابط الحدودية» من قبل مقدونيا.

وأشارت «فرونتكس»، التي تحدثت من جهتها عن تراجع بنسبة 90 في المئة في أبريل/ نيسان، للواصلين إلى اليونان، إلى أن السوريين ما زالوا يشكلون العدد الأكبر من الوافدين إلى اليونان، قبل الباكستانيين والأفغان والعراقيين.

في العام 2015، وصل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي، غالبيتهم سوريون دخلوا اليونان.

وللحد من هذا التدفق، أبرمت بروكسل وأنقرة اتفاقا ينص على أن يعاد إلى تركيا كل مهاجر وصل إلى اليونان منذ 20 مارس/ آذار، ولم يقدم طلب لجوء أو رفض طلبه.

وأفادت الأمم المتحدة، و«فرونتكس» الجمعة، بأن عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى إيطاليا في أبريل/ نيسان، تجاوز عدد الواصلين إلى اليونان للمرة الأولى منذ العام 2015.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وليام سبيندلر، في مؤتمر صحفي الجمعة، «للمرة الأولى الشهر الماضي، كان عدد الوافدين إلى إيطاليا أكبر من اليونان».


المصدر: الغد العربي – عالمي

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك