بالصيانات الدورية .. إنسى مشاكلك مع العربية

حتى تبقى السيارة فى حالة جيدة دون أعطال لابد من إلقاء نظرة على كل جزء أثناء استخدامك للسيارة فمثلاً من المعروف أن الرواسب والاتربة تترسب حول المسامير والصواميل المربوطة بها.

ومن الدلائل المعروفة على حدوث التفكك فى الرباط وجود شرخ بتلك الرواسب والاتربة المتجمعة حول مكان الرباط سواء على صامولة أو حول فلانشه مثلاً وكذلك تظهر تسربات الزيوت أسفل السيارة فى صورة علامات أو خط تسييل.

وبفحصك لسسيارتك بإمعان سيمكنك من ملاحظة أى سلك كهربى يعرض العازل الموجود فوقه للتأكل نتيجة أحتكاكه ، كما يمكنك متابعة أماكن الصدأ والبارومه  ومعلاجتها قبل أن تصبح خطرً على متانة جسم السيارة لأن إصلاح مثل هذه الأشياء فى بدء حدوثها يغنينا عن اصلاحها مكلفاً فييما لو تركناها لمد طويلة.

أولاً: صيانة كل 500 أو كل أسبوع أيهما أسبق:

 –أختبار مستوى الزيت فى موتور سيارتك وهنا لابد من وقوف السيارة على أرضية أفقية مستوية ومن الضرورى أن يكون مستوى الزيت على العلامة الثانية فى المقاس وإذا كان الزيت ناقصاً قم بتزويده ولاتضع زيتا اكثر من اللازم ويكون من نفس نوع الزيت الموجود فى الموتور .

الكشف على المستوى  مياه الردياتير ومن الممكن معرفة مستوى المياه من خلال القربة البلاستيك المتصلة بالرد ياتير ولاتنزع غطاء الردياتير الاعندما يكون الموتور باردا وفى كل الاحوال لابد ان يكون الردياتير مملوءا لاخره واذا كان من الضرورى فتح غطاء الردياتير والموتور ساخن فلابد من الانتظار عشر دقائق على الاقل قبل فك الغطاء وتبدا أولا بتخفيض الضغط الموجود داخل دورة التبريد بان نلف غطاء الردياتير ربع دورة مع بقائة مغلقا وذلك لاعطاء فرصة للابخرة الموجودة تحت ضغط داخل الدورة للخروج ومن المستحسن وضع قطعة قماش تحت يدك أو فوطة مبللة للحماية من المياه والابخرة الساخنة 

فحص ضغط هواء الاطارات وهى باردة لان الهواء يزيد ضغطه داخل الاطارات بعد سيرها لعدة كيلو مترات

لابد من فحص مستوى الزيت فى خزنة زيت الفرامل (الباكم ) ومن الممكن رؤيتة خلال الخزان البلاستيك ولابد أن يكون المستوى كاملاً فاذا كان يحتاج للتزويد ابحث عن مكان التسريب بالدورة وقم بإصلاحه مع ملاحظة استخدام نوع الزيت الموصى باستخدامه ولاتخلط أنواعاً من زيوت الفرامل مع بعضها فاذا لم تجد من النوع الموجود أصلا فى السيارة فالافضل استخدام نوع واحد جديد لملء الدورة عن خلط نوعين لأن ذلك يسبب تلف جلد المساتر كلها.

اكشف على البطارية واكمل مستوى المحلول فيها واستخدام المياه المقطره فى ذلك ويجب أن يغطى المحلول ألواح البطارية بمقدار 8,6 سم فوق حافة الألواح.

الكشف على جسم المحرك الخارجى والتأكد من عدم وجود تسريب فى منطقة ما حول المحرك.

الكشف على سلامة عمل الأنوار والأشارات ويمكن اختبار عمل مصباح تحذير الفرامل والاشارات الخلفية وأنوار السرعة الخلفية بالأقتراب من حائط مثلا وسيظهر عمل المصابيح من عدمه.

 

قم مرة واحدة شهرية او بعد كل 1600 كيلومتر (الف ميل)بفحص جميع الاجهزة الرئيسية فى السيارة او استدع ميكانيكى مختص ليقوم بفحصها ، وحافظ على اجهزة الصيانة الوقائية اوالاصلاحات الاخرى على الفور.

تاكد من ان المحرك مطفأ وبارد وان السيارة تقف على سطح مستو ثم افحص مستوى السوائل التالية : سائل الفرامل وسائل عجلة القيادة وسائل القابض (الدبرياج)(فى السيارات ذات ناقل الحركة العادى ) ، ثم اضف السوائل الناقصة حسبما يلزم.

افحص مستوى سائل نقل الحركة فى السيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكى اثناء دوران المحرك وناقل الحركة فى وضع “الوقوف” واضف المزيد من السائل عند الحاجة.

افحص مستوى ماء البطارية ، واضف اليها الماء المقطر متى كان ذلك ضروريا ، وتاكد من ان كابلات البطارية نظيفة ومحكمة التثبيت.

ابحث عن اية توصيلات كهربائية سائبة او عوازل مهترئة ، وقم باصلاحها او استبدالها حسبما يلزم.

قم بتشغيل مكيف الهواء فى السيارة ليضع دقائق حتى لو لم تتطلب حالة الطقس ذلك.

 ما يجب عليك فعلة فى فصل الصيف

تحتاج سيارتك الى اهتمام خاص لتصبح جاهزة للسير بصورة مامونة فى الطقس الحار . فقبل حلول فصل الصيف مباشرة واثناءة ، عليك ان تقوم بالفحوص التالية شهريا واصلاح اى اعطال قد تكتشفها.

تاكد من ان اجهزة التبريد وتكيف الهواء تعمل بصورة جيدة .افحص مراوح نظام التبريد ، وتاكد من ضبط درجة التبريد فى جهاز تكيف الهواء.

افحص حالة الاطارات وشكل السطح المحيط بها بحيث يكون اكثر من 4.3 ملم(1/6بوصة) . وتاكد من عدم وجود تشققات او انبعاجات او علامات تاكل ظاهرة . اضبط ضغط الهواء فى الاطارات حسب المعدلات الموصى بها فى ارشادات الشركة المنتجة ، وتاكد كذلك من كفاة تشغيل رافعة السيارة.

افحص الفرامل بحثا عن اى تسربات او تلفيات ، فاذا كانت دواسة الفرامل خفيفة او لاتبدى مقاومة عند الضغط عليها ، فقم بفحصها واصلاحها بواسطة فنى مختص

قم بفحص اتزان عجلة القيادة واجزاء التعليق ، وقم بعمل الاصلاحات اللازمة.

 ما يجب فعله في صيانة 5000كم:

فحص واختبار سير الدينامو هل هو مشدود أم لا ويتم ذلك بواسطة الضغط على السير بالأصبع فينخفض السير بمقدار (12مم)

أما عن كيفية اعادة شد السير .. قم بفك مسمار الربط الأسفل ثم قم بعملية الشد وابعد الدينامو عن الموتور ثم أعد رباط المسامير على الوضع الجديد ثم أعد اختبار الشد بعد 2000 كم وأعد الشد إذا لزم الأمر.

اختبر سمك طبقة تيل الفرامل فى الطنابير الامامية مع الكشف على خراطيم الفرامل المطاطية من حيث التأكل أو التشققات أو التسريب ثم أفحص كاوتشات الكبالن الداخلية مع فحص واختبار الكاوتش الواقى لوصلات عمود جهاز القيادة (الاسكاترا) واذا ظهر أى عيب أو تسرب فى أى منها فيجب تغييره فوراً لأن دخول الأتربة والرمال لهذه الأجزاء يتلفها فوراً.

لابد من فحص شاسيه السيارة من أسفل وفحص أى تسريب أو أى كسر أو تلف لجزء من الأجزاء المتحركة أو وجود جزء قد تعرض رباطه للفك نتيجة الاهتزاز واذا كان هناك أى تسريب للزيوت والسوائل فان الرواسب تدل على وجود الشروخ المتكونة على الاجزاء عادة على عدم احكام رباطها مع فحص وجود صدأ أو بارومة فى الجسم خاصة فى بطن الرفارف.

فحص سلامة الاطارات من حيث وجود أى قطع أو تأكل شديد ويمكنك القاء نظرة على الجانب الداخلى للاطار اثناء وجودك أسفل السيارة ولاحظ وجود أى تشققات قد لا تكون ظاهرة.

فحص خزان مياه المساحات الخاصة بالمطر مع اعادة ملئها أو تزويدها مع اضافة منظف مخفف مع الماء.

اذا كانت السيارة تعمل فى جو مترب أو فى الجبال والمحاجر فمن المستحسن تغيير فلتر الهواء الورقى.

تعليقات فيسبوك

أكتب تعليقك